راف على الفيس بوك تابع راف بتويتر راف على اليوتيوب تابعنا على انستجرام

  1. الخط الساخن: 0097455341818
  2. مستشارك الخاص
  3. منصة راف
 آخر الأخبار >> المشاريع الخارجية >> 

176 مليون ريال إجمالي نفقات "راف" على مشاريعها في الدول العربية خلال 2016

07-01-2017

اضغط على الصورة لفتحها بنافذة مستقلة
تكبير الصورةاضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي

محسنو قطر مولوا 910 مشاريع اجتماعية وتنموية وتعليمية وصحية
3.6 مليون مستحق استفادوا من مشاريع المؤسسة التي نفذتها في الوطن العربي
مبادرة "أنقذ حياة" تعد نموذجا عمليا لدعم القطاع الصحي في خمس دول عربية
الدوحة   

ضمن مشاريعها الخارجية خلال العام الماضي 2016، نفذت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" في الدول العربية 910 مشاريع تنموية وتعليمية، واجتماعية، وصحية، وذلك بتكلفة إجمالية تزيد على 176 مليون ريال.
وحسب المؤشرات الأولية التي كشفت عنها المؤسسة فقد استفاد من مشاريع "راف" التي نفذتها في الدول العربية العام الماضي 3.622.561 مستحقا، وقد تنوعت مجالات المشاريع حسب التالي: 287 مشروعا اجتماعيا، و 179 مشروعا تعليميا، و379 مشروعا تنمويا، و65 مشروعا صحيا.
واختارت "راف" هذه المشروعات بالدرجة الأولى لتلبية الحاجات الإنسانية للمستحقين في الدول العربية التي نفذت بها، ولدفع عجلة التنمية من خلالها، ومساعدة المستحقين في تحقيق طفرة نوعية لتطوير حياتهم وتحسين حالتهم الصحية والاجتماعية.

واحتلت المشاريع الاجتماعية صدارة المشاريع  التي نفذتها راف في الدول العربية العام الماضي ، لما لها من أهمية في تحقيق رسالة راف الإنسانية، حيث بلغت  تكلفتها حوالي 75 مليون ريال، شملت تمويل وبناء دور الايتام،  وبيوت الفقراء، والمشاريع الموسمية، وكفالة ورعاية الأيتام، وكفالة الأسر المتعففة، الأمر الذي ساهم في الاستقرار الاجتماعي والأسرى في هذه المجتمعات وتأهيل أبنائهم ليكونوا ذخرا لأوطانهم.

 مبادرات تعليمية
ومن المشاريع التي تم تنفيذها العام الماضي في الدول العربية المبادرة العالمية لدعم تعليم أبناء الفقراء "الغذاء والنور" والتي تهدف إلى توفير الغذاء للأسر غير القادرة على تعليم أبنائها نظير تفرغ الأبناء للدراسة، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة عن طريق بناء المدارس في المناطق الأشد احتياجا، وقد بلغ عدد المشاريع التعليمية التي تم تنفيذها 179 مشروعا تعليميا، بلغت تكلفتها 44 مليون ريال .
وشملت المشاريع التعليمية بناء المدارس المهنية، وبناء المساجد التي تمثل حلقة البدء والانطلاق في التعليم في كل المجتمعات،  وبناء المدارس النظامية،  وبناء المراكز والمنشآت الثقافية والاسلامية،  وكفالة الطلاب والموهوبين، والمنح التعليمية.
وساهمت هذه المشاريع في بناء الاستقرار الروحي والأخلاقي للمجتمعات، وتقوية دعائم الترابط الاجتماعي ونشر القيم والنبل الحميدة والوعي الثقافي  إلى جانب مساهمتها في إيجاد حلول للمشاكل التربوية والاجتماعية والتعليمية.
مشاريع  تنموية
ولاستثمار الطاقات الانتاجية داخل المجتمعات العربية، بهدف تحقيق حد الكفاية للأسر الفقيرة والمحتاجة، نفذت "راف" 379 مشروعا تنمويا بتكلفة إجمالية تزيد على 38 مليون ريال.
وحرصت "راف" على أن تلبي هذه المشاريع أهم الاحتياجات للمستفيدين مثل حفر الآبار، والمشاريع المنتجة والمدرة للدخل الصغيرة والمتوسطة، ومنشآت ومراكز التدريب المهني، لما لها من قدرة على توفير البيئة الملائمة لتحقيق حياة كريمة للمحتاجين.
مبادرة أنقذ حياة
ولم تدخر مؤسسة "راف" وسعا في دعم القطاع الصحي في الدول العربية فطرحت مبادرة "أنقذ حياة" لتدريب ودعم القطاع الصحي في خمس دول عربية هي: السودان واليمن وسوريا وفلسطين والعراق، وقد اعتبر كثير من الخبراء والمختصين مبادرة أنقذ حياة نموذجا للمشاريع النوعية التي تفردت بها "راف".

وقد تضمنت المشاريع الصحية التي نفذتها المؤسسة العام الماضي  65 مشروعا صحيا متنوعا بكلفة تجاوزت 19 مليون ريال، توزعت على إقامة المنشآت والمستوصفات الصحية،  وعلاج المرضى الفقراء، وتوفير أجهزة ومعدات طبية، وتدريب الكوادر الصحية، والقوافل الصحية، الأمر الذي ساهم في توفير الدعم اللازم للارتقاء بالقطاع الصحي من خلال توفير العلاج والدواء ونشر الوعي الصحي بالمناطق المستفيدة مع الاهتمام ببرامج صحة الأطفال والنساء خاصة.