راف على الفيس بوك تابع راف بتويتر راف على اليوتيوب تابعنا على انستجرام

  1. الخط الساخن: 0097455341818
  2. مستشارك الخاص
  3. منصة راف
 آخر الأخبار >> الإدارة النسائية >> 

"نسائي راف" يختتم البرنامج التوعوي والتثقيفي لحملة "نوري اكتمل"

05-11-2016

اضغط على الصورة لفتحها بنافذة مستقلة
تكبير الصورةاضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي

 بمشاركة 350 فتاة من طالبات المرحلتين الابتدائية والإعدادية
 
الدوحة  
اختتمت الإدارة النسائية بمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية "راف" برنامجها التوعوي بحملة "نوري اكتمل" التي تقام للسنة الثالثة، لتعزيز قيمة الحجاب في نفوس الفتيات الصغيرات.
ونظمت الإدارة النسائية مساء الخميس الماضي مجموعة من الفعاليات بقاعة الشعلة بـ"اسباير زون" اشتملت على بعض  الندوات والورش التفاعلية للتعريف بأهمية الحجاب وفرضيته وفوائده، مستهدفة توعية 350 فتاة في المرحلة العمرية من  9  إلى 12 سنة،  قدمتها الداعيتان الفاضلتان مريم الكبيسي وهبة الخريشة، كما أقيمت على التوازي محاضرة وورشة للأمهات بعنوان "لماذا الحجاب؟" قدمها المستشار التربوي للحملة الأستاذ خالد ابو موزة.
يتم تنظيم النسخة الثالثة لحملة نوري اكتمل برعاية ذهبية من Ooredoo ورعاية اعلامية من جريدة "الشرق"، فيما تقدم شركة "نومينيشن" هدايا الحفل الختامي للحملة والتتويج للمشاركات.
وفي تصريح صحفي اعتبر الشيخ خالد أبو موزة ان "نوري اكتمل" هي "حملة ناجحة بكل المقاييس"، معربا عن أمنياته ان تنفذ بشكل اكبر وأوسع في قطر، وتشارك بها كافة الجمعيات والمؤسسات الخيرية الموجودة في الدولة، فضلا عن مراكز الشباب والجهات ذات الصلة، وذلك بمشاركة الدعاة، والتربويين، والفاعلين، والمهتمين بالجانب الديني من افراد المجتمع، و ان تصل الى كافة أنحاء الدولة، ولا تقتصر على مدينة الدوحة فقط،  "لما لها من زخم هائل ودور كبير في المجتمع".
 
عبادة لا عادة
وقال الشيخ أبو موزة -الذي سبق وشارك في النسخة الاولى للحملة- ان كثيرا من أمهات المشاركات يتواصلن معه للسؤال عن كيفية اقناع بناتهن بالحجاب، وكيف يقمن في البيت بتدعيم أهداف الحملة التي تشارك فيها بناتهن، وكيفية تثبيتهن على الحجاب لمن قمن بارتدائه عبر المشاركة في "نوري اكتمل".
وعن اهم النصائح التي وجهها للأمهات واولياء الامور في الحملة التوعوية قال : "أوضحت للأمهات مدى مسؤوليتهن عن بناتهن، وما هو الدور الواجب على الوالدين القيام به، موضحا لهن ان بناتنا هن كالعجينة التي نقوم بتشكيلها، ونحن من نتحمل المسؤولية عنهن حتى يكبرن فـ "كفى بالمرء إثما ان يضيّع من يعول"، وكانت رسالتي الاولى في المحاضرة التوعوية بعنوان "أبنائنا غراسنا" وفيها عدة توجيهات عن اركان التربية، واهم العادات والمهارات  التي يجب غرسها، ومن خلالها تم اطلاع الامهات على العديد من الامثلة وآليات وتقنيات التنفيذ".
واختتم أبو موزة بتوجيهه الشكر الى مؤسسة راف الخيرية على الحملة، وكذا على ترشيحه   ليكون مستشار لها  "وان شاء الله تظهر ثمارها في المجتمع القطري ونرى بناتنا ملتزمات بالحجاب كعبادة لا كعادة فقط".
     
القدوة الحسنة
وقدمت  الداعية مريم الكبيسي للفتيات الجانب الشرعي الذي تناولت فيه التعريف بالحجاب لغة وشرعا، وفضائله، وحجاب أمهات المؤمنين كونهن قدوة المسلمات، كما عرضت على الفتيات الحجج التي تقولها غير المحجبة وكيفية الرد عليها بالأدلة العقلية والنقلية بأسلوب مبسط  يناسب أعمار المشاركات، وشمل الجانب الشرعي أيضا عددا من ورش العمل التي ساهمت في تقريب هدف الحملة الى الفتيات بصورة أسهل وأكثر تأثيرا.
 
سفيرة الاسلام
وفي الجانب التربوي عرفّت الاستاذة هبة الخريشة الطالبات على معنى الحجاب، ولماذا يجب على الفتاة المسلمة ارتداؤه، وكيف تلتزم الفتاة المسلمة بالحجاب وتثبت عليه، تقول الخريشة: "تطرقنا خلال الحملة التوعوية الى كثير من الامور ذات الصلة المباشرة بالحجاب، ومنها الاخلاق، خاصة وان  الفتاة المحجبة تعد سفيرة للإسلام، فالحجاب يمثل منظومة الاخلاق للفتاة المسلمة ".
وشمل الجانب التربوي ايضا عددا من ورش العمل التفاعلية التي شاركت فيها الطالبات بحماس ، خاصة الورشة التي قمن فيها بدور من يقوم بإقناع الاخريات بارتداء الحجاب، والاسباب والادلة التي قدمنها لهذا الغرض.