راف على الفيس بوك تابع راف بتويتر راف على اليوتيوب تابعنا على انستجرام

  1. الخط الساخن: 0097455341818
  2. مستشارك الخاص
  3. منصة راف
 بوابة المشاريع الخارجية >> نشاطات بوابة المشاريع الخارجية >> 

محسنون يتبرعون بـ 100 شاحنة طحين تسيّرها "راف" للنازحين السوريين قريبا

04-07-2016

اضغط على الصورة لفتحها بنافذة مستقلة
تكبير الصورةاضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي

 خلال 90 دقيقة عبر برنامج "أبوب الرحمة" بإذاعة القرآن الكريم

 

الدوحة  
شهدت الحلقة قبل الأخيرة من برنامج أبواب الرحمة الذي تقدمه مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم تفاعلا كبيرا من المحسنين والمحسنات في قطر مع مشروع "نعين بالطحين" وقدموا تبرعات وتعهدات بتكلفة 100 شاحنة، علما أن الشاحنة تحمل 20 طنا من الطحين وتكلفتها تبلغ 30 ألف ريال قطري.
واستقبلت "راف" خلال الحلقة التي استضافت فيها فضيلة الشيخ محمد كريم راجح شيخ قراء الشام، والمربي الفاضل الشيخ محمد موفق لطفي تبرعات لتمويل 100 شاحنة طحين، ستسيرها مؤسسة راف قريبا، منها 50 شاحنة لمحافظة إدلب و50 أخرى لمحافظة حلب.

أزمة كبيرة

وتحدث الشيخ كريم راجح عن الأزمة التي يعاني منها النازحون والناتجة عن نقص مادة الطحين وتعرض بعض المخابز للقصف الجوي، مع تواصل نزوح مئات الآلاف من مختلف المناطق السورية، وكيف وصل بأهل سوريا الحال بعد مرور أكثر من خمس سنوات، وخاصة  الفئات الضعيفة كالأطفال، الذين لا يحصلون ولو على كسرة خبز في ظل حصار مفروض عليهم وعدم قدرتهم على أن يشتروا ما يلزمهم، وكيف أن هذه الحملة ستساهم في  تأمين مادة الطحين للأفران في الداخل السوري وتوفير الخبز للنازحين السوريين وتخفيض أسعاره  ولاسيما مع قلة توفيره في الفترة الحالية ومنع النظام ادخال الطحين إلى المناطق الخارجة عن سيطرته.

فضل عظيم

وأكد الشيخ موفق لطفي  أهمية مثل هذه المشاريع وعظم أجرها عند الله مدللا على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: "تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف" ، وقوله صلى الله عليه وسلم: "أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تطرد عنه جوعا، أو تقضي عنه دينا"، خاصة أنه سيستفيد منها ما  يقارب من 2 مليون نازح يعانون الكثير للحصول على كسرة الخبز في كل من حلب وحماة وإدلب وريف اللاذقية والقرى والبلدات التابعة لها.

نعين بالطحين

وكانت مؤسسة "راف" قد سيّرت خلال أبريل الماضي قافلة أهل قطر " نعين بالطحين" للنازحين السوريين التي تضمنت 120 شاحنة تحمل 3200 طن من الطحين تولت مؤسسة الشام الإنسانية ومؤسسة إشراقات شريكتا راف في الداخل السوري توزيعها على المخابز الخيرية والأهالي خلال الفترة الماضية.
وتقوم فكرة قوافل الطحين على تأمين مادة الطحين للأفران في الداخل السوري حيث سيتم شراء الطحين من تركيا وادخاله إلى الداخل السوري بحيث يساهم في توفير الخبز للنازحين السورين وتخفيض أسعاره ولاسيما مع قلة توفيره في الفترة الحالية ومع منع النظام ادخال الطحين في الاماكن الخارجة عن سيطرته .
وقد استفاد من قافلة أهل قطر " نعين بالطحين" ما يقارب من 2 مليون نازح في كل من حلب وحماة وإدلب وريف اللاذقية والقرى والبلدات التابعة لها، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة من المشروع 354.337 أسرة بمتوسط 5 أفراد للأسرة الواحدة.
وتتولى المخابز الخيرية التي تشرف على تشغيلها مؤسسات خيرية شريكة لراف إنتاج الخبز وتوزيع ما يزيد على  70% من الناتج مجانا على الأسر النازحة حديثا والأيتام والأرامل وكبار السن وغير القادرين على شراء الخبز، فيما سيتم تسويق 30% بسعر رمزي يقدر بنصف قيمة الخبز في المخابز العادية لتغطية نفقات التشغيل.